• 4 ربيع الأول 1442 هـ
  • 7:10 م
  • التوقيت المحلي (الرياض)

WHMCS هي أداة متعددة المهام من أجل إدارة العملاء، الفوترة و حلول الدعم للأعمال التجارية عبر الإنترنت. المساعدة في تنظيم و جعل جميع جوانب الأعمال التجارية آلية، إنطلاقا من تسجيل الأولي للعملاء و الشراء، إلى الفوترة المتكررة و الفواتير، توفير الدعم من خلال مكتب المساعدة المُدمَج، WHMCS هو حل آمن، قابل للتوسع و التكبير و يعطيكم سيطرة كبيرة.

متجر أوبن كارت هو عبارة عن منصة حرة للتجارة الالكترونية عبر الانترنت مفتوحة المصدر. يوفر أوبن كارت أسس مهنية موثوقة يمكن من خلالها بناء وانشاء متجر الكتروني ناجح. هذه الأسس تساعد مجموعة كبيرة من المستخدمين بدءاً من مطوري الويب المحترفين الى المستخدمين العاديين الذين يبحثون عن واجهة سهلة الاستخدام لأصحاب المتاجر الالكترونية الذين يرغبون بإطلاق متاجرهم الالكترونية لأول مرة على شبكة الانترنت. أوبن كارت لديه كمية واسعة من المميزات التي تمنحك سيطرة قوية للتخصيص في متجرك. مع أدوات أوبن كارت يمكنك الوصول بمتجرك إلى أقصى إمكاناته.

دبيان ((بالإنجليزية: Debian)‏ تلفظ play ‎/‏ˈdɛbiən‎/‏) هو نظام تشغيل للحاسوب يتكون حصرياً من برمجيات حرة ومفتوحة المصدر، بالأخص تلك التي تندرج تحت رخصة جنو العمومية بالإضافة إلى غيرها من رخص البرمجيات الحرة. مشروع دبيان هو منظمة غير ربحية، يعتبر أحد أكبر وأعرق المشاريع الحرة بعد مؤسسة البرمجيات الحرة، مكون من متطوعين ومبرمجين من جميع أنحاء العالم يعكفون على تطوير دبيان والبرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر.

دبيان جنو/لينكس، الذي يستخدم نواة لينكس وأدوات جنو، هي توزيعة جنو/لينكس الأكثر نفوذا وشعبية. توزع كل إصدارة من دبيان مع اللآلاف من البرامج الموجودة في المستودعات والجاهزة للتثبيت والاستخدام. دبيان معروف بالتزامه الصارم نسبياً بفلسفة يونكس والبرمجيات الحرة، وبالتطوير وإجراء الاختبارات بشكل تشاركي وتعاوني مفتوح. دبيان نظام التشغيل العالمي كما يطلق عليه، يتناسب مع العديد من الاستعمالات: من الأنظمة المكتبية إلى الدفترية؛ من خوادم التطوير إلى الأنظمة العنقودية؛ ولقواعد البيانات، الويب أو خوادم التخزين. في نفس الوقت، تبذل جهود إضافية لضمان الجودة مثل التثبيت التلقائي والترقية الاختبارية لكل الحزم على مستودعات دبيان للتأكد من أن دبيان يلبي أعلى التوقعات لدى مستخدمية. بحسب وصف موقع مشروع دبيان وآخرين، فإن دبيان صلب كالصخرة، آمن، واختبر بصرامة. لذلك تجد الكثير من التوزيعات انحدرت منه واتخذته أساسًا لها.

بالإضافة إلى النواة لينكس فإن مشروع دبيان يدعم أنوية نظم تشغيل غير لينكس مثل نواة هيرد، ونواة فري بي.إس.دي ضمن مشروع Debian GNU/kFreeBSD، كما يتم تطوير إصدارة نيكسينتا بنواة اوبن سولاريس عليه ولكنها ليست جزءًا من مشروع دبيان بشكل رسمي.

ماجنتو هي منصّة مفتوحة المصدر للتجارة الإلكترونيّة مكتوبة بلغة بي إتش بي. بدأت شركة .Varien Inc الأمريكيّة تطوير البرنامج بمساعدة متطوّعين، وأعلنت عن الإصدار الأوّل منه في 31 مارس سنة 2008. باع روي روبن، المدير التنفيذي السّابق لشركة .Varien Inc، حصّة معتبرة من الشركة إلى إيباي؛ التي استحوذت في نهاية المطاف على .Varien Inc ثم أعلنت بعد ذلك عن شركة مستقلة باسم Magento.

أُعلِن في 17 من نوفمبر 2015 عن الإصدار 2.0 من ماجنتو الذي يهدف إلى توفير وسائل جديدة للرفع من مستوى انخراط المستخدم، انسيابيّة التصفّح، مُعدَّل التحويل وتوليد المداخيل عموما. يوفّر هذا الإصدار أدوات معدّة خصّيصا للتقليل من الوقت اللازم لتنفيذ المهامّ وللرفع من الإنتاجية. كما حلّ مشاكلَ كانت توجد في الإصدارات السّابقة وحسّن من الأداء العامّ للبرنامج وقابليّته للتوسّع.

يستخدم ماجنتو نظام إدارة قواعد البيانات العلائقية ماي إس كيو إل/ماريا دي بي، لغة بي إتش بي البرمجيّة، وعناصر من إطار العمل زند Zend Framework؛ ويطبّق مفاهيم البرمجة كائنيّة التوجّه ومعمارية نمط-عرض-متحكّم. يستخدم ماجنتو أيضا نموذج كيان-خاصيّة-قيمة entity–attribute–value لتخزين البيانات.

جوملا ((بالإنجليزية: Joomla!)‏ عن هذا الملف استمع (؟·معلومات)، وهو نظام إدارة محتويات حر مفتوح المصدر لنشر المحتويات على الشبكة العنكبوتية العالمية والشبكات المحلية الإنترنت. له عدة ميزات منها توفير نسخ صفحات للطباعة على الورق وتلقيمات آر إس إس والبحث ودعم لغات مختلفة.

تعدّ جملة من أهم الأنظمة لإدارة المحتوى وهذا في مجموعة المصادر المفتوحة (المجانية) وتتّسمم بـ -سهولة تثبيتها بالمقارنة للمجلات الأخرى مع المثبّت عبر المتصفح—web install -كثافة مكتبة قوالبها مع تنوعها – ما لا يقل عن 1000 قالب أغلبها مجاني و2000 أو أكثر قالب تجاري جلها جميلة ومتميزة جدا -سهولة إضافة وترتيب المحتويات فيها إضافة المقالات من طرف المستخدم المسجل أو المشرفين عبر لوحة التحكم -سهولة إضافة البرامج الفرعية لها و تتميز جملة بتوفير مثبتات في لوحة التحكم ل التطبيقات الوحدات الآليات القوالب قوالب لوحة التحكم -نظام إدارة الوسائط يشتمل علي نظام رفع الملفات للموقع وهي الصور والسمعيات والمرئيات-الفيديو و تكون هاته البرامج الفرعية مضغوطة في صيغة zip—أو gz– -نظام المساعدة والتعليمات ذات العلاقة يوجد نظام مساعدة متصل دون انقطاع متوفر علي مزود خاص به فيه شروح الاستخدام للمجلة ومحتوياتها و أيضا تحاذي كل خانة أيقونة مخصصة للتعليمات في لوحة التحكم -محرر محتوى -wysiwyg-متقدم إي مطابق للعرض يسمح بإثراء عرض المحتوى -الكفائة والأداء: تعتمد جملة كاختيار نظام ضغط GZIP المدمج في PHP ابتداء من النسخة 4.4 وكذلك نظام الملفات المؤقتة للتسريع -cache -تدعم جملة خاصية توفير خدمة خلاصات الأخبار RSS في الإتجاهين سواء في توفير أخبار الموقع للآخرين أو جلبها من مواقع أخرى -تحرير ملف CSS وأيضا استعراض مظهر الموفعفي إطار مضمن Inline Frame حسب القالب داخل لوحة التحكم -و منذ الإصدار 1.05 أصبح بإمكان المشرف إنشاء الوحدات Modules داخل لوحة التحكم التحكم دون الالتجاء لتصميمها خارج الموقع -كثافة التطوير لها ما لبثت جملة تدشّن بالإصدار 1.0 حتي أخذت الإصدارات تتوالي لتصل عند كتابة هذا المقال إلي 1.09 -كفائة الدعاية لها لتعاملها مع منظمات خيرية يتعامل فريق جملة مع جمعية مشهورة عالمية في ميدان الطب المجاني وتنشط في كقير من الصالونات والمعارض و أساس العمل عليها يتمثل في وجود صلاحيات مضمنة لفريق العمل فيها أي مجموعات التأليف والنشر والإدارة وغيرها و تنقسم مثل المجلات الأخرى لقسمين -1الموقع أو الواجهة الامامية -2 لوحة التحكم أو الإدارة الخلفية

ووردبريس (بالإنجليزية: WordPress)‏ هو نظام إدارة محتوى الكتروني مفتوح المصدر، مبنيّ بلغة بي إتش بي وقواعد بيانات ماي إس كيو إل، تُوزّعه شركة Automattic تحت رخصة جنو العمومية الإصدار رقم 2 أو أعلى؛ ويساهم في تطويره مجموعة من المطورين المتطوعين. تتيح الوظائف التي يتوفّر عليها ووردبريس إدارة أيّ موقع ويب خصوصا المدونات.

تشير الإحصاءات إلى أن ووردبريس يشغّل حوالي 33% من مواقع الويب .

تحمل أول نسخة من ووردبريس، التي أُعلن عنها في مايو 2003، رقم الإصدار 0.70؛ وكانت من تطوير مات مولينغ ، ومايك ليتل. والآن الإصدار الأخير 5.2.1.

الخصائص والمميزات :
نظام القوالب: حيث يمكنك تغيير التصميم بسهولة وابتداءً من الإصدار 3.4 تم دعم تعديل القالب والمعاينة بشكل حي ومباشر .
إدارة متكاملة للنظام: توفر لوحة تحكم لإدارة النظام بشكل متكامل.
روابط صديقة لمحركات البحث.
تدعم الإضافات Plugins،وهي أحد أهم الميزات التي تتمع بها الووردبريس وتضم أكثر من 30 ألف إضافة .
إمكانية إنشاء التصنيفات بشكل شجري (متداخل).
التنبيهات والتعقيبات: تنبهيك في حال تم ربط موضوع مع موقع آخر.
إمكانية إنشاء صفحات ثابتة.
إمكانية مشاركة الكتابة مع عدد من الأشخاص.
إنشاء قائمة بالزوار الذين كتبوا تعليقات في المدونة.
يمكن إيقاف بروتوكول إنترنت محدد من كتابة أي تعليق.
دعم للوسوم (Tags).
إمكانية إنشاء مربعات في القائمة الجانبية بسهولة.
تطبيقات خاصة لأنظمة الجوالات والأجهزة اللوحية.
تقديم المحرر الجديد Gutenberg مع إنطلاقة الإصدار 5.0