• 5 ربيع الأول 1442 هـ
  • 2:49 م
  • التوقيت المحلي (الرياض)

Objective-C هي لغة برمجة، انعكاسية ، برمجة كائنية التوجه، والتي تضيف تراسلا على نمط سمول توك على لغة البرمجة سي.

واليوم ، تستخدم في المقام الأول على نظام التشغيل أبل ماكنتوش و نظام التشغيل آي فون: بيئتين تعتمدان على معيار أوبن ستب و على الرغم من ذلك فهما غير متوافقتين معه. Objective-C هي اللغة الأساسية المستخدمة في واجهة برمجة التطبيقات كاكاو من أبل، و قد كانت في الأصل اللغة الرئيسية في نظام تشغيل نيكست ستب من نكست. برامج سي-الكائنية العامة التي لا تستخدم هذه المكتبات يمكن أيضاً أن تترجم لأي نظام مدعوم بجي سي سي، و الذي يتضمن مترجم سي-الكائنية.

فلاتر هو (SDK) للهاتف المحمول أي حزمة تطوير تطبيقات الهواتف الذكية، يسمح لك بكتابة تطبيق في قاعدة بيانات واحدة وتترجم لكل من Android و IOS. يعتبر فلاتر Flutter اطار عمل حسب التعريف الرسمي لاطار العمل من ويكيبيديا

تم انشاء اطار عمل فلاتر Flutter من الصفر واستخدم لكتابته وبنائه لغة Dart ولغة C++ وهو لا يزال نوعاً ما في مرحلتها التجريبية , على الرغم من ذلك , فاطار عمل فلاتر تم اصداره رسمياً لكن لا يزال في المرحلة التجريبية للنجاح , هل سينجح أم لا ؟ هذه هي التجربة التي يخضوها اطار عمل فلاتر حالياً ويبدو انه في طريقه الى النجاح.

يستخدم اطار عمل فلاتر في الأساس لتطوير واجهات الاستخدام UI ويتعاون مع لغة البرمجة Dart للتعامل مع العمليات البرمجية BackEnd.

كوتلن (بالإنجليزية: Kotlin)‏ هي لغة برمجة كائنيّة Object Oriented تعمل على منصة جافا كما يُمكن تشغيلها على منصة لغة جافا سكريبت. طوّر اللغة مجموعة من المُبرمجين في شركة جيتبراينز والتي يقع مقرّها في سانت بطرسبرغ في روسيا -حيث أن اسم اللغة مستوحى من جزيرة كوتلن القريبة من المدينة- وهي نفس الشركة التي طورت أندرويد استوديو الأداة الرسمية لتطوير تطبيقات أندرويد. وقد تم تصميم كوتلن للتعامل والتوافق الكامل مع الجافا وحزمة تطويرها JDK ومكتبة الأكواد وتتيح كتابة الشيفرة البرمجية بعدد أقل من الأسطر وبشكل أسرع وأكثر فاعلية مقارنةً بلغة جافا، حيث تُعتَبر شبيهة بلغة سويفت من أبل.

سويفت هي نمط برمجة تم تجميعه في لغة البرمجة التي أنشأتها ابل لتطوير أنظمة آي أو إس و أو إس إكس . عرضت في مؤتمر آبل العالمي للمطورين 2014, تم تصميم سويفت للعمل مع أبل كاكاو و كوكوا اللمس الأطر ومجموعة كبيرة من الموجودة سي-الكائنية متاحة كتابة لمنتجات أبل. والمقصود أن تكون سويفت أكثر مرونة بالنسبة للرمز الخاطئ أي (“أكثر أمانا”) من سي-الكائنية ، وأيضا أكثر إيجازا (نفس الفكرة يمكن التعبير عنها بأقل كمية من التعليمات البرمجية). يتم بناؤها مع مترجم إل إل في إم المدرج في إكس كود (6)، ويستخدم وقت التشغيل سي-الكائنية، مما يسمح ل سى و سي-الكائنية، سى ++ ورمز سويفت لتعمل ضمن برنامج واحد.

سويفت (بالإنجليزية: Swift)‏ هي لغة برمجة لأنظمة التشغيل آي أو إس وأو إس إكس صممتها شركة أبل وعرضتها في مؤتمر آبل العالمي للمطورين 2014.

اللغة تمكن المطورين بالبرمجة بشكل أسرع وبأقل نسبة أخطاء. وتشتغل اللغة بالتوافق تماما مع بيئتي Cocao وCocao Touch حيث تبنى عليهما بشكل أساسي جميع تطبيقات آجهزة آي أو إس وبرامج نظام ماك. وتطمح الشركة من خلال هذه اللغة الجديدة باستبدال لغة سي-الكائنية التي تعتبر لغة البرمجة الرسمية في الوقت الحالي لتطوير تطبيقات لمنتجات آبل.

جافا (بالإنجليزية: Java)‏ هي لغة برمجة موجهة للكائنات، ابتكرها جيمس غوسلينغ في عام 1992م -أثناء عمله في مختبرات شركة صن ميكروسيستمز- وذلك لاستخدامها بمثابة العقل المفكر المستخدم لتشغيل الأجهزة التطبيقية الذكية مثل التليفزيون التفاعلي، وقد كانت لغة الجافا تطويرًا للغة سي ++، وعند ولادتها أطلق عليها مبتكرها “أواك” بمعنى شجرة السنديان؛ وهي الشجرة التي كان يراها من نافذة مكتبه وهو يعمل في مختبرات صن ميكروسيستمز، ثم تغير الاسم إلى جافا، وهذا الاسم (على غير العادة في تسمية لغات البرمجة) ليس الحروف الأولى من كلمات جملة معينة أو تعبيرًا بمعنى معين، ولكنه مجرد اسم وضعه مطورو هذه اللغة لينافس الأسماء الأخرى.

جافا سكريبت (بالإنجليزية: JavaScript)‏ هي لغة برمجة عالية المستوى تستخدم أساسا في متصفحات الويب لإنشاء صفحات أكثر تفاعلية. يتم تطويرها حاليا من طرف شركة نتسكيب وشركة موزيلا.

كانت لغة الجافاسكريبت موجهة للمبرمجين الهواة وغير المحترفين، إلا أنه تزايد الاهتمام بها وجذبت اهتمام مبرمجين محترفين بعد إضافتها لتقنيات جديدة كإنتشار تقنية أجاكس التي أدت إلى سرعة في التفاعل بين الخادم والعميل.

تُستخدَم لغة JavaScript لإنشاء صفحات ويب تفاعلية، ولتوفير تطبيقات ويب بما في ذلك الألعاب؛ وهي مُستعمَلة من أغلبية المواقع، وتدعمها جميع المتصفحات تقريبًا دون الحاجة إلى إضافات خارجية.