• 10 شوال 1441 هـ
  • 4:18 ص
  • التوقيت المحلي (الرياض)

Haxe هي لغة برمجة مفتوحة المصدر ومتعددة المستويات عالية المستوى ومتعددة المنصات ومترجمة يمكنها إنتاج تطبيقات وشفرة مصدر للعديد من منصات الحوسبة المختلفة من قاعدة رمز واحدة. إنه برنامج مجاني ومفتوح المصدر ، يتم توزيعه بموجب GNU General Public License (GPL) الإصدار 2 ، والمكتبة القياسية بموجب ترخيص MIT.

يتضمن Haxe مجموعة من الوظائف الشائعة التي يتم دعمها عبر جميع الأنظمة الأساسية ، مثل أنواع البيانات الرقمية والنص والمصفوفات والثنائية وبعض تنسيقات الملفات الشائعة. تتضمن Haxe أيضًا واجهة برمجة تطبيقات خاصة بالنظام الأساسي (API) لكل من Adobe Flash و C ++ و PHP ولغات أخرى. OpenFL و Kha و Heaps و Flambe هي أطر عمل Haxe شائعة تتيح إنشاء محتوى متعدد الأنظمة الأساسية من قاعدة تعليمات برمجية واحدة.

نشأت Haxe بفكرة دعم البرمجة من جانب العميل والخادم بلغة واحدة ، وتبسيط منطق الاتصال بينهما. يمكن كتابة التعليمات البرمجية المكتوبة بلغة Haxe من مصدر إلى مصدر في ActionScript 3 و JavaScript و Java و C ++ و C # و PHP و Python و Lua و Node.js. يمكن لـ Haxe أيضًا تجميع SWF و HashLink و Neko bytecode مباشرة.

العديد من IDEs الشعبية ومحرري التعليمات البرمجية المصدر لديهم دعم متاح لتطوير Haxe. لا توصي مؤسسة Haxe رسميًا بأي بيئة تطوير أو مجموعة أدوات معينة ، على الرغم من أن VS Code و IntelliJ IDEA لديها امتدادات لدعم تطوير Haxe. الوظائف الأساسية لتسليط الضوء على بناء الجملة ، وإكمال التعليمات البرمجية ، وإعادة الهيكلة ، وتصحيح الأخطاء ، وما إلى ذلك ، متوفرة بدرجات مختلفة.

للمساعدة في الاستفادة من التعليمات البرمجية الموجودة ، أنشأ مجتمع Haxe محولات التعليمات البرمجية المصدر لـ ActionScript 3 إلى Haxe و C # إلى Haxe كما يمكن لمخرج Haxe إخراج Haxe إلى ActionScript 3 مستقل ، C ++ ، C # ، Java ، PHP ، Python وكود مصدر Lua ، والذي يمكن بعد ذلك سحبه من النظام البيئي Haxe وتطويره باستخدام سير العمل التقليدي.

المستخدمون الرئيسيون لـ Haxe يشملون BBC و Coca-Cola و Disney و Hasbro و Mattel و Nickelodeon و Prezi و TiVo و Toyota و Zynga.

#C (‎/‏siː‎/‏، وباللاتينية حرف C)، وهي لغة برمجة حاسوب متعددة الأغراض أمرية تدعم البرمجة المهيكلة والنطاق المعجمي المتغير والاستدعاء الذاتي، بينما يمنع نظام النوع الساكن العديد من العمليات غير المرغوبة. ومن خلال تصميم لغة السي فقد وفرت تركيبات تعيين دقيقة لتعليمات الآلة النموذجية، وبالتالي فقد صممت للاستخدام الدائم في التطبيقات المبرمجة مسبقا بلغة التجميع، كأنظمة التشغيل، وكذلك العديد من البرامج التطبيقية لأجهزة الحاسوب من الحواسيب العملاقة وحتى الأنظمة المدمجة.

صممها وطوّرها في أوائل عقد السبعينيات كن تومسون، وبريان كيرنيغان، ودينيس ريتشي. وقد صممت في الأصل لتستعمل في التطوير والعمل على نظام التشغيل يونكس، ثم لقيت انتشاراً واسعاً منذ ذلك الحين وحتى اليوم ويظهر ذلك من خلال شعبيتها لدى أغلب مبرمجي الحاسوب ومن خلال استعمالاتها العديدة والمتنوعة. وتعدّ لغة السي اللغة الأم للعديد من لغات البرمجة الحديثة مثل السي بلس بلس والتي تعدّ توسيعا وإضافة مكملة للسي والجافا.

فلاتر هو (SDK) للهاتف المحمول أي حزمة تطوير تطبيقات الهواتف الذكية، يسمح لك بكتابة تطبيق في قاعدة بيانات واحدة وتترجم لكل من Android و IOS. يعتبر فلاتر Flutter اطار عمل حسب التعريف الرسمي لاطار العمل من ويكيبيديا

تم انشاء اطار عمل فلاتر Flutter من الصفر واستخدم لكتابته وبنائه لغة Dart ولغة C++ وهو لا يزال نوعاً ما في مرحلتها التجريبية , على الرغم من ذلك , فاطار عمل فلاتر تم اصداره رسمياً لكن لا يزال في المرحلة التجريبية للنجاح , هل سينجح أم لا ؟ هذه هي التجربة التي يخضوها اطار عمل فلاتر حالياً ويبدو انه في طريقه الى النجاح.

يستخدم اطار عمل فلاتر في الأساس لتطوير واجهات الاستخدام UI ويتعاون مع لغة البرمجة Dart للتعامل مع العمليات البرمجية BackEnd.

سويفت هي نمط برمجة تم تجميعه في لغة البرمجة التي أنشأتها ابل لتطوير أنظمة آي أو إس و أو إس إكس . عرضت في مؤتمر آبل العالمي للمطورين 2014, تم تصميم سويفت للعمل مع أبل كاكاو و كوكوا اللمس الأطر ومجموعة كبيرة من الموجودة سي-الكائنية متاحة كتابة لمنتجات أبل. والمقصود أن تكون سويفت أكثر مرونة بالنسبة للرمز الخاطئ أي (“أكثر أمانا”) من سي-الكائنية ، وأيضا أكثر إيجازا (نفس الفكرة يمكن التعبير عنها بأقل كمية من التعليمات البرمجية). يتم بناؤها مع مترجم إل إل في إم المدرج في إكس كود (6)، ويستخدم وقت التشغيل سي-الكائنية، مما يسمح ل سى و سي-الكائنية، سى ++ ورمز سويفت لتعمل ضمن برنامج واحد.

سويفت (بالإنجليزية: Swift)‏ هي لغة برمجة لأنظمة التشغيل آي أو إس وأو إس إكس صممتها شركة أبل وعرضتها في مؤتمر آبل العالمي للمطورين 2014.

اللغة تمكن المطورين بالبرمجة بشكل أسرع وبأقل نسبة أخطاء. وتشتغل اللغة بالتوافق تماما مع بيئتي Cocao وCocao Touch حيث تبنى عليهما بشكل أساسي جميع تطبيقات آجهزة آي أو إس وبرامج نظام ماك. وتطمح الشركة من خلال هذه اللغة الجديدة باستبدال لغة سي-الكائنية التي تعتبر لغة البرمجة الرسمية في الوقت الحالي لتطوير تطبيقات لمنتجات آبل.

جافا (بالإنجليزية: Java)‏ هي لغة برمجة موجهة للكائنات، ابتكرها جيمس غوسلينغ في عام 1992م -أثناء عمله في مختبرات شركة صن ميكروسيستمز- وذلك لاستخدامها بمثابة العقل المفكر المستخدم لتشغيل الأجهزة التطبيقية الذكية مثل التليفزيون التفاعلي، وقد كانت لغة الجافا تطويرًا للغة سي ++، وعند ولادتها أطلق عليها مبتكرها “أواك” بمعنى شجرة السنديان؛ وهي الشجرة التي كان يراها من نافذة مكتبه وهو يعمل في مختبرات صن ميكروسيستمز، ثم تغير الاسم إلى جافا، وهذا الاسم (على غير العادة في تسمية لغات البرمجة) ليس الحروف الأولى من كلمات جملة معينة أو تعبيرًا بمعنى معين، ولكنه مجرد اسم وضعه مطورو هذه اللغة لينافس الأسماء الأخرى.

جافا سكريبت (بالإنجليزية: JavaScript)‏ هي لغة برمجة عالية المستوى تستخدم أساسا في متصفحات الويب لإنشاء صفحات أكثر تفاعلية. يتم تطويرها حاليا من طرف شركة نتسكيب وشركة موزيلا.

كانت لغة الجافاسكريبت موجهة للمبرمجين الهواة وغير المحترفين، إلا أنه تزايد الاهتمام بها وجذبت اهتمام مبرمجين محترفين بعد إضافتها لتقنيات جديدة كإنتشار تقنية أجاكس التي أدت إلى سرعة في التفاعل بين الخادم والعميل.

تُستخدَم لغة JavaScript لإنشاء صفحات ويب تفاعلية، ولتوفير تطبيقات ويب بما في ذلك الألعاب؛ وهي مُستعمَلة من أغلبية المواقع، وتدعمها جميع المتصفحات تقريبًا دون الحاجة إلى إضافات خارجية.