• 18 ذو الحجة 1441 هـ
  • 3:16 م
  • التوقيت المحلي (الرياض)

أدوبي بريمير برو (بالإنجليزية: Adobe Premiere Pro)‏ هو برنامج تحرير الفيديو والتوليف (المونتاج) من إنتاج شركة أدوبي، وهو جزء من أدوبي كريتيف سوت. ويمكن شراؤه بصورة منفصلة ويأتي معه برنامجيّ أدوبي إنكور وأدوبي أون لوكيشن وميديا انكودر. يستخدم البرانامج لتحرير الفيديو تحريراً لا خطياً، حيث يمكنك الوصول بسهولة إلى أي جزء من مقطع الفيديو وتحريره. تشمل عمليات التحرير: القص واللصق للفيديو والصوت وإضافة مؤثرات انتقالية بين مقاطع الفيديو ومؤثرات على مقاطع الفيديو والصوت نفسها، بالإضافة إلى تركيب المقاطع والأصوات والعناوين. وتتم إدارة هذه المقاطع (فيديو أو صوت) والمؤثرات الأخرى من خلال خط الزمن Time Line. كما يمكن إضافة العديد من البرامج الملحقه عليه لدعمه بالفلاتر اللونية والحركية.

أدوبي بريميير برو هو إعادة تصميم للبرنامج السابق أدوبي بريميير، وتم إطلاق نسخة برو عام 2003م. ويستخدم البرنامج الآن في الكثير من المحطات التلفزيونية وتم استخدامه في العديد من الأفلام.

قامت شركة أدوبي بصناعة برنامج افترافيكتس لإنشاء الرسوم المتحركة والتأثيرات البصرية. برنامج افترافيكتس يتيح للمستخدمين تحريك أو تغيير الفيديو في ابعاد (2D) و(3D) مع مختلف ادوات الدمج والوظائف الإضافية، فضلا عن الاهتمام الفردي إلى متغيرات مثل المنظر وزاوية قابلة للتعديل من قبل المستخدم.

الواجهة الرئيسية تتكون من عدة لوحات (ويندوز في الإصدارات السابقة إلى افترافيكتس CS5). ثلاثة من لوحات الأكثر شيوعا هي لوحة المشروع، تكوين لوحة، ولوحة الجدول الزمني . لوحة المشروع بمثابة بند لاستيراد اللقطات والفيديو والمواد السمعية . وتستخدم العناصر في لوحة لقطات المشروع بلوحة النشر، حيث يمكن تعديل النظام طبقة والتوقيت. البنود واضحة في الوقت الحالي علامة يتم عرضها في لوحة التركيب.

افترافيكتس يتكامل مع غيره من برامج أدوبي مثل برنامج، فوتوشوب، بريميير برو، فلاش، وبرامج أخرى مثل برامج (Cinema 4D) و(3DS MAX) ويتبع البرنامج إضافات خاصة من الشركة وإضافات من شركات مهمتة بالبرنامج مثل شركة (Video Copilote) الشهيرة بمنتجاتها في هذا البرنامج.

برنامج أدوبي اكس دي هو من البرامج المميزة لتصميم واجهات الاستخدام بأنواعها المتعددة , ظهرت النسخة الأولية من أدوبي اكس دي في عام 2015 (قبل 3 سنوات) وكان الهدف الأساسي من البرنامج هو تدعيم مصممي واجهة الاستخدام ببرنامج يلبي احتياجاتهم ويسهل عليهم العمل , تطرق المصممين لوجود برامج منافسة كثيرة ك Sketch و inVision وغيرها وأن أدوبي قامت بخطوة متأخرة , حيث أن برنامج Sketch في الاساس قد استحوذ على نسبة كبيرة من السوق ولا يمكن لمنافس جديد أن يأخذ مكانه بسهولة وقد أتفق كثير من المصممين على هذا الرأي وكنت أنا بنفسي من بينهم , حتى جاء العام 2017 …

أولاً لنفهم الفائدة الأساسية من Adobe XD علينا أن نفهم ما هو معنى UI/UX Designer بشكل صحيح , فمصمم واجهة الاستخدام UI/UX Designer فعلياً لا يقوم بكتابة الأكواد ولكن كتابة الأكواد هي عمل UI/UX Developer , فالمصمم هو من يقوم بعمل مخطط للتصميم ثم يقوم المختص بتحويلها الى كود فعلي , في بدايات ظهور هذا المجال كان النصيب الأكبر للورقة والقلم في التصميم , اعتمد المصممين لاحقاً على برامج مثل فوتوشوب و اليستراتور في تصميم واجهات الاستخدام , لكن مشكلة ثقل البرامج مثل فوتوشوب على بعض الأجهزة كانت عقبة كبرى , كذلك حاجة المصممين لانشاء كثير من الأمور يدوياً كانت بذرة مشروع Adobe XD و Sketch وغيرها , عند حضور Adobe XD الى الساحة كبرنامج مخصص لهؤلاء الأشخاص وجود المصممين سهولة ومرونة في التعامل مقارنة ب فوتوشوب واليستراتور , والأهم من ذلك انه مجاني !

مميزات برنامج Adobe XD

تختصر عبارة XD في اسم البرنامج جملة Experince Design و من مميزات البرنامج الرائعة هو التركيز على واجهات الاستخدام و التخصص في تصميمها , فليس سهلاً او مرجحاً تعديل صورة أو انشاء أيقونة نهائية باستخدام Adobe XD – على الرغم من توفر أدوات كافية .

برنامج ادوبى انديزاين هو احد افضل برامج النشر المكتبى و الرقمى و الذي يمكنك من خلاله انشاء مستندات متعددة الصفحات فالانديزاين وجد خصيصا لإدارة الصفحات كما في الكتب و المجلات و الصحف.

يتميز برنامج انديزاين بقدرته على تصميم المستندات متعددة الصفحات سواء للطباعة او للنشر الرقمى بصيغة PDF لإرسالها لعملاءك و زبائنك . حيث تتميز ملفات PDF تحديدا بإمكانية استعراضها من أجهزة الموبايل و الأجهزة اللوحية و أجهزة الكمبيوتر دون الحاجه إلى التحميل فيمكن ارافقها في البريد الاليكترونى او حتى عن طريق ارفاقها على صفحات المواقع الاليكترونية.

أدوبي إليستريتور (بالإنجليزية: Adobe Illustrator ، من الفعل الإنجليزي Illustrate بمعنى يوضّح)‏ هو برنامج أنتجته شركة أدوبي لإعداد التصميمات من نوع الرسوميات الموجهة. آخر نسخة Illustrator CC تمثل الجيل الرابع والعشرون من خط إنتاج البرنامج. وتضم العديد من المزايا الجديدة والمحسنة، من بينها إمكانية تعدد ألواح الرسم ضمن الملف الواحد، وفرشاة الدهان المشابهة لتلك الموجودة في أدوبي فلاش.
الاستخدمات :

أدوبي فوتوشوب هو برنامج رسوم لإنشاء وتعديل الصور النقطية أنتجته شركة أدوبي يعتبر أشهر البرامج لتحرير الرسوميات وتعديل التصوير الرقمي. وهو المنتج الأكثر مبيعاً في هذا المجال الآن، قام بتطويره الشقيقان توماس نول وجون نول عام 1987، وأصدرت النسخة الأولى، في فبراير 1990، والنسخة الاخيرة منه صدرت في 2019، ومن المتوقع صدور إصدار جديد يدعم جميع المنصات وفق تصريح سكوت بيلسكي Scott Belsky المسؤول الأول عن منتجات برنامج رسوم، علماً أن آخر نسخة تم إصدارها في عام 2019 تحمل رقم 2020 و حصلت فيها تغييرات جذرية عن الإصدارات السابقة.
الاستخدمات :